تأثير التسويق الالكتروني على جودة الخدمة المصرفية
هدفت هذه الدراسة إلى إظهار أثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمات المصرفية ، و ذلك خلال الإجابة على الإشكالية، كما حاولنا معرفة طرق تحسين الجودة الخدمة المصرفية ، ومن ثم تحديد الاطار المفاهيمي للتسويق الالكتروني و جودة الخدمات المصرفية . بالإضافة إلى دراسة حالة تخص بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADR و ذلك لقياس اثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمات المصرفية . و قد تم التركيز على الخدمات المصرفية الالكترونية المقدمة من طرف البنك، حيث توصلت الإدارة المصرفية إلى أن جودة هذه الخدمة هي المجال الوحيد للتنافس ، وقد تم دراسة بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADR و توصلنا إلى أن البنك يستعمل التسويق الالكتروني بدرجة متوسطة إذ يعتمد على موقع الكتروني خاص على شبكة الانترنت للتعريف بنفسه و الفروع التابعة له إضافة إلى تعريف العملاء بخدماته التقليدية و الالكترونية . وقد تم التوصل الى أن هناك أثر للتسويق الالكتروني على جودة الخدمات المصرفية على الرغم من وجود بعض المخاطر المتمثلة في وسائل تقديم الخدمة الالكترونية اي المخاطر على العملاء . ويتضح الأثر أيضا من خلال تغيير شكل ومكان تقديم الخدمة من التقليدي إلى الالكتروني الذي يعمل على تقليل التكاليف و تقديم خدمة ذات جودة عالية و الوصول بذلك إلى أكبر شريحة من العملاء
اضغط هنا لتحميل الدراسة