-->





Get This Pop-Up Window at: Making Different



واقع الاتصال الأكاديمي بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره في جامعات قطاع غزة


هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الاتصال الأكاديمي بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره. واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وقاما بتصميم استبانة مكونة من (57) فقرة، إضافة إلى سؤال مفتوح، تم توزيعها على عينة طبقية عشوائية قوامها(502) طالباَ، وطالبة من خريجي الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعام (2008/2005)م، وأجريت مقابلة مع (10) من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات محافظات غزة؛  لاستطلاع رأيهم حول استجابة أفراد عينة الدراسة من الخريجين حول واقع الاتصال الاكاديمي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، وسبل تطويره، كان من نتائج الدراسة: أن أسلوبي المحاضرة والنقاش أكثر أساليب الاتصال شيوعاَ في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، وأقلها استخداماَ (الانترنت، و twebcوأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (α ≤ 0.5) في استجابة أفراد عينة الدراسة حول وسائل الاتصال المستخدمة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، ومعوقاته تعزى لمتغير (النوع) بينما توجد فروق تعزى لمتغير الكلية (الإنسانية، العلمية) لصالح الكليات العملية، وقدمت الدراسة مقترحات؛ لتطوير الاتصال الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، كان أهمها ضرورة التنويع في أساليب ووسائل الاتصال الأكاديمي بما يناسب طبيعة المادة الدراسية، وضرورة تحسين البيئة الجامعية.

adfly

إنفوجرافيك

ارشيف البوابة

واقع الاتصال الأكاديمي بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره في جامعات قطاع غزة

واقع الاتصال الأكاديمي بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره في جامعات قطاع غزة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الاتصال الأكاديمي بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره. واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وقاما بتصميم استبانة مكونة من (57) فقرة، إضافة إلى سؤال مفتوح، تم توزيعها على عينة طبقية عشوائية قوامها(502) طالباَ، وطالبة من خريجي الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعام (2008/2005)م، وأجريت مقابلة مع (10) من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات محافظات غزة؛  لاستطلاع رأيهم حول استجابة أفراد عينة الدراسة من الخريجين حول واقع الاتصال الاكاديمي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، وسبل تطويره، كان من نتائج الدراسة: أن أسلوبي المحاضرة والنقاش أكثر أساليب الاتصال شيوعاَ في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، وأقلها استخداماَ (الانترنت، و twebcوأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (α ≤ 0.5) في استجابة أفراد عينة الدراسة حول وسائل الاتصال المستخدمة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، ومعوقاته تعزى لمتغير (النوع) بينما توجد فروق تعزى لمتغير الكلية (الإنسانية، العلمية) لصالح الكليات العملية، وقدمت الدراسة مقترحات؛ لتطوير الاتصال الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، كان أهمها ضرورة التنويع في أساليب ووسائل الاتصال الأكاديمي بما يناسب طبيعة المادة الدراسية، وضرورة تحسين البيئة الجامعية.