كيف تعد الاستبيان (questionnaire) بطريقة علمية صحيحة
كيف تعد الاستبيان (questionnaire) بطريقة علمية صحيحة
اليوم ان شاء الله تعالى شوف نبدأ بتفصيل تلك الطرق والأدوات بشكل مبسط، وسنبدأ بالاستبيان كأكثر تلك الأدوات انتشارا واستخداما في البحوث التربوية والنفسية بل والبحوث الإنسانية بشكل عام.
ما هو الاستبيان؟:
يعرف الاستبيان في البحث العلمي على أنه (تلك القائمة من الأسئلة التي يعدها الباحث بدقة من حيث تعبيرها عن موضوع البحث في ضوء الخطة والأهداف التي حددها في بحثه، بهدف الحصول على إجابات تتضمن المعلومات والبيانات المطلوبة لتوضيح الظاهرة المدروسة وتعريفها من جوانبها المختلفة والتي تجيب في النهاية على أسئلته البحثية.
ويمكن تعريفه أيضا على أنه مجموعة من المؤشرات المصاغة بدقة والتي يمكن من خلالها اكتشاف أبعاد موضوع الدراسة عن طريق الاستقصاء التجريبي أي إجراء بحث ميداني على جماعة محددة من الأفراد حسب موضوع الاستبيان، وهي وسيلة اتصال رئيسية بين الباحث وعينة البحث وتحتوي على مجموعة من الأسئلة تتعلق بموضوع البحث.
ويعرف الاستبيان في الأوساط العلمية والأكاديمية بمجموعة من المسميات منها (الاستقصاء، والاستفتاء، والاستبار، والاستبانة) إلا أن جميعها تعتبر ترجمة للمصطلح الإنجليزي (questionnaire) أو (scouting).
ما هي أنواع الأسئلة التي يتضمنها الاستبيان:
في الحقيقة إن أي استبيان أيا كان نوعه والهدف منه لا تخرج أسئلته عن ستة أنواع يمكن حصرها فيما يلي:
أولا: الأسئلة الديموجرافية The Demographic Question))
وهي مجموعة من الأسئلة المكملة وفي الغالب لا تكون أساسية في الاستبيان إلا إذا تعلق موضوع البحث بأي منها، وهذه الأسئلة تكون عبارة عن سؤال عن (الجنس، أو العمر، أو المؤهل الدراسي، أو مكان الإقامة، أو الدخل الشهري، أو الوظيفة ... الخ) والهدف منها هو توزيع عينة البحث وفق تلك الخصائص للوقوف على صورة مكتملة للعينة وتكون في بداية الاستبيان وتكون على الشكل التالي في الغالب:
ثانيا: الاسئلة الثنائية (The Dichotomous Questions)
والتي تكون الإجابة فيها إحدى خيارين فقط ( نعم أو لا)، (موافق أو غير موافق)، (مستعد أو غير مستعد)، (أرغب في .... أو لا أرغب في .....)، وهكذا .... ، ويتم تصميمها في الاستبيان على النحو التالي:
ثالثا: اسئلة الاختيار من المتعدد (The Multiple Choice Questions
وهي أسئلة يختار فيها من يجيب على الاستبيان اختيارا أو اختيارين من بين خيارات متعددة قد تكون ثلاث أو أربعة أو خمسة أو أكثر في بعض الأحيان (لكن يفضل أن تكون من 3 إلى خمسة اختيارات حتى لا يتشتت المستجيب بينها وتكون على النحو التالي:
رابعا: الاسئلة الترتيبية (Rank Order Scaling)
وهي التي يقوم فيها المستجيب على الاستبيان بترتيب بعض البدائل المتاحة وفق الممارسة أو التفضيل أو الاستخدام أو غيرها مثل، رتب هواياتك المفضلة مما يلي (السباحة – التسوق – رياضة الجري – القراءة – القيادة) ويعطي المستجيب رقما لكل منها حسب أفضليتها لديه، وتصاغ على النحو التالي:
خامسا: أسئلة ابداء الراي او الموقف تجاه موضوع ما (Attitude statement)
وهي الأكثر انتشارا واستخداما حيث يعطي المستجيب درجة من الموافقة على كل عبارة من عبارات الاستبيان مثل (موافق تماما – موافق – محايد – غير موافق-غير موافق تماما)، أو (موافق – محايد – غير موافق) وفق تصميم ثلاثي أو خماسي، وتكون على النحو التالي:
سادسا: الاسئلة المفتوحة (Open-ended question)
وهي أسئلة تترك فيها الحربة للمستجيب لإبداء رايه حول قضية أو موضوع معين، مثل ما رأيك في ظاهرة التسول؟ .................................................، وتكون على النحو التالي:
ما هي الخطوات الصحيحة لتصميم الاستبيان؟
هذه مجموعة من الخطوات التي يجب السير عليها لإعداد استبيان صحيح ودقيق وفق الطريقة العلمية السليمة، والتي يجب ألا يهمل الباحث أيا منها حتى لا يفقد الاستبيان قيمته أو تكون به أخطاء تؤثر على النتائج أو تجعل المعلومات والبيانات التي يراد جمعها غير كافية للإجابة على أسئلة البحث، وهذه الخطوات هي على الترتيب كما يلي:
- تحديد الهدف من الاستبيان:
حيث يجب أن تتم صياغة محاور وعبارات الاستبيان بشكل يمكن من خلاله الإجابة على أسئلة البحث المحددة مسبقا في الخطة والتي يسعى الباحث للإجابة عليها أو إيجاد نوع من العلاقة بين متغيرات البحث، ومن ثم فيجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة لكي يتم بناء الاستبيان على ضوئها.فعلى سبيل المثال: إن كان هناك سؤالا بحثيا ينص على (هل توجد فروق بين الجنسين في الاتجاه نحو مهنة التدريس؟) وهنا يجب أن يوضع في جزء الأسئلة الديموجرافية سؤالا عن جنس المستجيب بالإضافة إلى العبارات التي تقيس الاتجاهات والتي تصاغ غالبا في صورة (موافق – محايد – غير موافق).
حيث يجب أن تتم صياغة محاور وعبارات الاستبيان بشكل يمكن من خلاله الإجابة على أسئلة البحث المحددة مسبقا في الخطة والتي يسعى الباحث للإجابة عليها أو إيجاد نوع من العلاقة بين متغيرات البحث، ومن ثم فيجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة لكي يتم بناء الاستبيان على ضوئها.
فعلى سبيل المثال: إن كان هناك سؤالا بحثيا ينص على (هل توجد فروق بين الجنسين في الاتجاه نحو مهنة التدريس؟) وهنا يجب أن يوضع في جزء الأسئلة الديموجرافية سؤالا عن جنس المستجيب بالإضافة إلى العبارات التي تقيس الاتجاهات والتي تصاغ غالبا في صورة (موافق – محايد – غير موافق).