دراسة بعنوان : إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة.
عنوان الدراسة : إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة.
الدرجة : ماجستير في الإدارة التربوية العلمي - اسم الباحث: زيد بن زايد الحارثي.
أهداف الدراسة:
١- التعرف على درجة ممارسة الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية
بمدينة مكة المكرمة.
٢- التعرف على درجة أهمية إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة
الثانوية بمدينة مكة المكرمة.
٣- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لدرجة ممارسة
الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى إلى
(العمل الحالي، المؤهل العلمي، نوع الإعداد، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية
التربوية).
٤- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لدرجة أهمية إسهام
الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى
إلى (العمل الحالي، المؤهل العلمي، نوع الإعداد، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية
التربوية).
منهج الدراسة: المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه أنسب إلى معرفة الواقع لجوانب الدراسة.
عينة : تكونت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية، والوكلاء، وعينة مجتمع وعينة الدراسة من المشرفين التربويين بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددها ( ١٥٢)
أداة الدراسة: استخدم الباحث استبانة من إعداده كأداة للدراسة.
أهم نتائج الدراسة:
١- أن درجة ممارسة الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية كانت
بدرجة (متوسطة).
٢- أن درجة الموافقة على درجة أهمية إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة الدراسة كانت بدرجة (عالية جدا).
بالنسبة لدرجة ممارسة الإعلام (α= ٣- وجود فروق ذات دلاّلة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ٠.٠٥
التربوي لتحقيق الأمن الفكري تعزى للمهنة بين المشرفين التربويين والمديرين، وكانت الفروق
بين المديرين والمشرفين لصالح المديرين.
بين أفراد عينة الدراسة (α= ٤- عدم وجود فروق ذات دلاّلة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ٠.٠٥
بالنسبة لدرجة ممارسة الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى
للمؤهل العلمي، أو نوع الإعداد، أو سنوات الخبرة، أو الدورات التدريبية التربوية.
أهم توصيات الدراسة:
١- تعويد الطلاب على أسلوب الحوار والمناقشة في حل الخلافات.
٢- التعاون مع رجال الأمن في نشر الثقافة الأمنية لدى الطلاب من خلال الأنشطة المدرسية.
٣- بناء برامج إعلامية مدرسية لمواجهة الأفكار المنحرفة.
٤- التعاون مع مؤسسات المجتمع بتبادل الزيارات لتحقيق الوحدة الوطنية.
٥- التعاون مع أساتذة الجامعات في إلقاء المحاضرات للطلاب لتعزيز الأمن الفكري.
٦- التعرف على توجهات الطلاب الفكرية في مرحلة مبكرة.
٧- ربط الإعلام التربوي بواقع الحياة ومشكلات الطلاب الفكرية المعاصرة.
تحميل الدراسة
الدرجة : ماجستير في الإدارة التربوية العلمي - اسم الباحث: زيد بن زايد الحارثي.
أهداف الدراسة:
١- التعرف على درجة ممارسة الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية
بمدينة مكة المكرمة.
٢- التعرف على درجة أهمية إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة
الثانوية بمدينة مكة المكرمة.
٣- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لدرجة ممارسة
الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى إلى
(العمل الحالي، المؤهل العلمي، نوع الإعداد، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية
التربوية).
٤- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لدرجة أهمية إسهام
الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تعزى
إلى (العمل الحالي، المؤهل العلمي، نوع الإعداد، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية
التربوية).
منهج الدراسة: المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه أنسب إلى معرفة الواقع لجوانب الدراسة.
عينة : تكونت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية، والوكلاء، وعينة مجتمع وعينة الدراسة من المشرفين التربويين بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددها ( ١٥٢)
أداة الدراسة: استخدم الباحث استبانة من إعداده كأداة للدراسة.
أهم نتائج الدراسة:
١- أن درجة ممارسة الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية كانت
بدرجة (متوسطة).
٢- أن درجة الموافقة على درجة أهمية إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة الدراسة كانت بدرجة (عالية جدا).
بالنسبة لدرجة ممارسة الإعلام (α= ٣- وجود فروق ذات دلاّلة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ٠.٠٥
التربوي لتحقيق الأمن الفكري تعزى للمهنة بين المشرفين التربويين والمديرين، وكانت الفروق
بين المديرين والمشرفين لصالح المديرين.
بين أفراد عينة الدراسة (α= ٤- عدم وجود فروق ذات دلاّلة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ٠.٠٥
بالنسبة لدرجة ممارسة الإعلام التربوي لتحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى
للمؤهل العلمي، أو نوع الإعداد، أو سنوات الخبرة، أو الدورات التدريبية التربوية.
أهم توصيات الدراسة:
١- تعويد الطلاب على أسلوب الحوار والمناقشة في حل الخلافات.
٢- التعاون مع رجال الأمن في نشر الثقافة الأمنية لدى الطلاب من خلال الأنشطة المدرسية.
٣- بناء برامج إعلامية مدرسية لمواجهة الأفكار المنحرفة.
٤- التعاون مع مؤسسات المجتمع بتبادل الزيارات لتحقيق الوحدة الوطنية.
٥- التعاون مع أساتذة الجامعات في إلقاء المحاضرات للطلاب لتعزيز الأمن الفكري.
٦- التعرف على توجهات الطلاب الفكرية في مرحلة مبكرة.
٧- ربط الإعلام التربوي بواقع الحياة ومشكلات الطلاب الفكرية المعاصرة.
تحميل الدراسة