-->





Get This Pop-Up Window at: Making Different



ملخص دراسة : ثر القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال على القيم الأخلاقية لدى أطفال المرحلة العمرية من 10.



أهداف الدراسة: وتهدف الدراسة الحالية إلى : 1- التعرف على أثر مشاهدة برامج الأطفال في القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال وفي القنوات الأولى والثانية والسابعة على أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من 10-12سنة بمدينة المنيا من حيث قدراتها على تدعيم بعض قيمهم الأخلاقية وذلك للمقارنة بين أثر مشاهدة برامج الأطفال في كل منهما علي تدعيم القيم الأخلاقية لأطفال هذه المرحلة العمرية . 2- المقارنة بين أفراد العينة المشاهدين وغير المشاهدين للقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال في متوسط درجات القيم الأخلاقية المدعمة لديهم . 3- التعرف على العلاقة بين مشاهدة أطفال عينة الدراسة الكلية للتليفزيون، وكثافة المشاهدة الأسبوعية واليومية والمضامين المفضلة لديهم ونوعية القنوات التليفزيونية المحلية والإقليمية المفضلة لديهم، ومدى مشاهدتهم لبرامجهم التليفزيونية وبين تدعيم القيم الأخلاقية لديهم. 4- التعرف على العلاقة بين مشاهدة أطفال عينة الفضائيات (ذكور وإناث) لبرامج الدش وكثافة المشاهدة الأسبوعية واليومية، ونوعية القنوات الفضائية المفضلة لديهم والمضامين المفضلة لديهم في البرامج الفضائية، ومشاهدتهم لبرامج الأطفال الفضائية، ومدى المشاهدة وكثافتها الأسبوعية، والقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال التي يتابعونها، وبرامج الأطفال الفضائية المفضلة لديهم، والأوقات المفضلة للمشاهدة، وآراء الأطفال في مدى مناسبة مدة عرض برامج الأطفال وبين تدعيم القيم الأخلاقية لديهم . مناقشة نتائج الفرض العام للدراسة: ونصه كالآتي” تؤدي مشاهدة برامج الأطفال التي تبث من خلال القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال إلي تدعيم بعض القيم الأخلاقية لدي أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من 10-12 سنة بمدينة المنيا”. وأظهرت نتائج الدراسة تحقيق الفرض العام للدراسة تحقيقا كليا، حيث تبين أن القيم الأخلاقية العشرة محل الدراسة قد دعمت جميعها لدى أفراد عينة المشاهدين للقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال نتيجة مشاهدتهم لبرامج الأطفال التي تبث من خلال هذه القنوات، ويرجع الباحث تدعيم هذه القيم الأخلاقية العشرة لدي أفراد عينة مشاهدي القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال إلي مشاهدتهم لبرامجهم الفضائية نظراً لأن الباحث قام بتوحيد جميع العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدى أفراد عينة الدراسة الكلية والتي تبلغ (224) طفلاً وطفله من المشاهدين للقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال، والمشاهدين للقنوات الأرضية الأولي والثانية والسابعة، ولذلك يرجع الباحث تدعيم هذه القيم لدي عينة مشاهدي الفضائيات إلي أثر مشاهدة برامج الأطفال الفضائية التي تبث من خلال القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال، حيث يرى الباحث أن المضمون المقدم من خلال برامج الأطفال الفضائية قد أهتم بتقديم القيم الأخلاقية الشخصية والذاتية بكم وفير، كما أنه أحدث توازناً في تقديم القيم الشخصية المختلفة، وهذه القيم لها أهمية كبيرة بالنسبة للمرحلة العمرية التي يقدم إليها هذا المضمون، حيث ظهرت القيم الأخلاقية بأسلوب مباشر في برامج الأطفال المقدمة لهم من خلال أشكالها المحببة إليهم : كالكرتون، وأفلام المغامرات، والحواديت، والرسوم المتحركة، مسرحيات الأطفال … إلخ، علاوة علي تقديمها بأسلوب غير مباشر مما أدى إلي تدعيمها في نفوس الأطفال، كما أن ظهور هذه القيم المرغوب فيها في مضمون برامج الأطفال يغرس في نفوس الأطفال السلوكيات الأخلاقية المرغوبة التي يرضى عنها المجتمع ويعزز هذه القيم في نفوسهم لأن الطفل يحتاج دائما إلي ما يحثه علي التمسك بالقيم الأخلاقية، مما سبق يتضح أن المضمون المقدم للطفل من خلال القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال قد أكد على عدد كبير من القيم الأخلاقية المرغوب فيها مثل الصدق والأمانة والتعاون والطاعة والصداقة … الخ وإن هذه القيم يتأثر بها الطفل ويتمسك بها وتصبح سمة من سماته وبذلك يمكن تدعيمها عنده.
لا امكانية لتحميل الدراسة

adfly

إنفوجرافيك

ارشيف البوابة

ملخص دراسة : ثر القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال على القيم الأخلاقية لدى أطفال المرحلة العمرية من 10.

ملخص دراسة : ثر القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال على القيم الأخلاقية لدى أطفال المرحلة العمرية من 10.


أهداف الدراسة: وتهدف الدراسة الحالية إلى : 1- التعرف على أثر مشاهدة برامج الأطفال في القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال وفي القنوات الأولى والثانية والسابعة على أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من 10-12سنة بمدينة المنيا من حيث قدراتها على تدعيم بعض قيمهم الأخلاقية وذلك للمقارنة بين أثر مشاهدة برامج الأطفال في كل منهما علي تدعيم القيم الأخلاقية لأطفال هذه المرحلة العمرية . 2- المقارنة بين أفراد العينة المشاهدين وغير المشاهدين للقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال في متوسط درجات القيم الأخلاقية المدعمة لديهم . 3- التعرف على العلاقة بين مشاهدة أطفال عينة الدراسة الكلية للتليفزيون، وكثافة المشاهدة الأسبوعية واليومية والمضامين المفضلة لديهم ونوعية القنوات التليفزيونية المحلية والإقليمية المفضلة لديهم، ومدى مشاهدتهم لبرامجهم التليفزيونية وبين تدعيم القيم الأخلاقية لديهم. 4- التعرف على العلاقة بين مشاهدة أطفال عينة الفضائيات (ذكور وإناث) لبرامج الدش وكثافة المشاهدة الأسبوعية واليومية، ونوعية القنوات الفضائية المفضلة لديهم والمضامين المفضلة لديهم في البرامج الفضائية، ومشاهدتهم لبرامج الأطفال الفضائية، ومدى المشاهدة وكثافتها الأسبوعية، والقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال التي يتابعونها، وبرامج الأطفال الفضائية المفضلة لديهم، والأوقات المفضلة للمشاهدة، وآراء الأطفال في مدى مناسبة مدة عرض برامج الأطفال وبين تدعيم القيم الأخلاقية لديهم . مناقشة نتائج الفرض العام للدراسة: ونصه كالآتي” تؤدي مشاهدة برامج الأطفال التي تبث من خلال القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال إلي تدعيم بعض القيم الأخلاقية لدي أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من 10-12 سنة بمدينة المنيا”. وأظهرت نتائج الدراسة تحقيق الفرض العام للدراسة تحقيقا كليا، حيث تبين أن القيم الأخلاقية العشرة محل الدراسة قد دعمت جميعها لدى أفراد عينة المشاهدين للقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال نتيجة مشاهدتهم لبرامج الأطفال التي تبث من خلال هذه القنوات، ويرجع الباحث تدعيم هذه القيم الأخلاقية العشرة لدي أفراد عينة مشاهدي القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال إلي مشاهدتهم لبرامجهم الفضائية نظراً لأن الباحث قام بتوحيد جميع العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدى أفراد عينة الدراسة الكلية والتي تبلغ (224) طفلاً وطفله من المشاهدين للقنوات الفضائية المتخصصة للأطفال، والمشاهدين للقنوات الأرضية الأولي والثانية والسابعة، ولذلك يرجع الباحث تدعيم هذه القيم لدي عينة مشاهدي الفضائيات إلي أثر مشاهدة برامج الأطفال الفضائية التي تبث من خلال القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال، حيث يرى الباحث أن المضمون المقدم من خلال برامج الأطفال الفضائية قد أهتم بتقديم القيم الأخلاقية الشخصية والذاتية بكم وفير، كما أنه أحدث توازناً في تقديم القيم الشخصية المختلفة، وهذه القيم لها أهمية كبيرة بالنسبة للمرحلة العمرية التي يقدم إليها هذا المضمون، حيث ظهرت القيم الأخلاقية بأسلوب مباشر في برامج الأطفال المقدمة لهم من خلال أشكالها المحببة إليهم : كالكرتون، وأفلام المغامرات، والحواديت، والرسوم المتحركة، مسرحيات الأطفال … إلخ، علاوة علي تقديمها بأسلوب غير مباشر مما أدى إلي تدعيمها في نفوس الأطفال، كما أن ظهور هذه القيم المرغوب فيها في مضمون برامج الأطفال يغرس في نفوس الأطفال السلوكيات الأخلاقية المرغوبة التي يرضى عنها المجتمع ويعزز هذه القيم في نفوسهم لأن الطفل يحتاج دائما إلي ما يحثه علي التمسك بالقيم الأخلاقية، مما سبق يتضح أن المضمون المقدم للطفل من خلال القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال قد أكد على عدد كبير من القيم الأخلاقية المرغوب فيها مثل الصدق والأمانة والتعاون والطاعة والصداقة … الخ وإن هذه القيم يتأثر بها الطفل ويتمسك بها وتصبح سمة من سماته وبذلك يمكن تدعيمها عنده.
لا امكانية لتحميل الدراسة